منظمة العمل الدولية تدرج مصر في القائمة السوداء للدول التي تنتهك حقوق العمال

0 273

كشف مصدر حزبي مصري مشارك في اجتماعات منظمة «العمل الدولية» المنعقدة في مدينة جنيف، عن إدراج مصر في «القائمة السوداء» الخاصة بالدول التي تنتهك حقوق العمال.

وأوضح المصدر أن قرار المنظمة جاء في ظل إصرار الحكومة المصرية على عدم الالتزام بالمعايير الدولية، وعدم التعامل بشكل إيجابي مع الملاحظات التي أبداها وفد المنظمة الذي زار القاهرة، منتصف مايو الماضي، مشيراً إلى وضع مصر في القائمة القصيرة التي تضم 20 دولة تنتهك حقوق العمال.

وكان مسؤول المنطقة العربية في منظمة «العمل الدولية»، «نظام قاحوش»، قال في تصريحات صحفية خلال وجوده في القاهرة، في شهر مايو الماضي ضمن بعثة المنظمة، إن البعثة سلمت وزارة القوى العاملة المصرية 10 ملاحظات على قانون الحريات النقابية، مطالبة بأن يصل رد لجنيف قبل نهاية مايو بشأنها، قبل أن يتم اختيار البلدان التي ستوضع فى القائمة السوداء القصيرة للمنظمة.

ولفت إلى أن للمنظمة تحفظات على أداء الحكومة المصرية في بعض التشريعات، ومنها قانون النقابات العمالية.

فيما أكد مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، «بيتر فان جوي»، في تصريحات صحفية سابقة، أن منظمة «العمل الدولية» ليست وحدها من يختار الدول التى يتم وضعها في القائمتين القصيرة والطويلة، وأن هناك لجنة مستقلة من الخبراء تحدد أسماء الدول، بناء على عدد من المعايير، بعد الحوار بين ممثلى أصحاب الأعمال والعمال على المستوى الدولي من الدول الأعضاء فى منظمة العمل.

يأتي هذا في الوقت الذي أرسلت فيه وزارة القوى العاملة، قانون المنظمات النقابية لمجلس النواب في 9 يناير الماضي، وسط ملاحظات سلبية عديدة من جانب العديد من القطاعات والقيادات العمالية المستقل.

المصدر | متابعات

Comments

comments

يمكنك ايضاً قراءة المزيد لنفس الكاتب

Comments

تحميل...